Featured Posts

برلماني تركي: تركيا قدمت رشاوي لروسيا لدخول عفرين و لن يدوم احتلالها

759
    

بونت بوست – وصف برلماني تركي معارض عن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، دخول تركيا منطقة عفرين بالخطأ الفادح، مؤكدًا ان أنقرة قدمت تنازلات لروسيا.
وأضاف فرات النائب عن مدينة مرسين دنجير مير أنه من السهل الاستيلاء على مكان، ولكن الأصعب منه حل المشاكل القائمة هناك مشيرًا إلى أن قضية عفرين أشبه بهذا وأن تركيا لن تستطيع الصمود فيها.
وفي جزء من خطاب النائب الكردي الذي ألقاه في بلاد ما بين النهرين تطرق فرات إلى مشروع الشرق الأوسط الكبير، حيث ذكر فرات أنه في إطار ذلك المشروع حدث الربيع العربي في منطقة الشرق الأوسط واندلعت المواجهات في سوريا مفيدا أنه على الرغم من عدم دعم تركيا تلك المواجهات بصورة مباشرة فإنها دعمت الجماعات الإسلامية هناك أو على الأقل تجاهلت عملية تسليحها مما أسفر عن استقبالها 3 ملايين لاجيء سوري.
أضاف فرات أن الدول تصارعت فيما بينها لإيقاف المواجهات المندلعة في سوريا غير أن تركيا قررت التزام الحيادية في هذا الوضع مفيدا أنه في تلك الأثناء شاركت أمريكا وروسيا وإيران في العملية في سوريا لدوافع سياسية وعسكرية.
وذكر فرات أن تركيا أدركت بعد فترة أنه تم إقصائها من مشروع الشرق الأوسط وخلال التدخلات التي تمت لاحقا لم تسمح روسيا وإيران وأمريكا بتدخل تركيا مؤكدا أنه على الرغم من رغبة روسيا في الإيقاع بين تركيا وأمريكا وإبعادها عن حلف الناتو وخلق تشكيل جديد في الشرق الأوسط لم تفلح في هذا الأمر.
وأوضح فرات أنه خلال تلك الفترة أسقطت تركيا مقاتلة روسية مما أسفر عن توترات بين البلدين وبناء على هذا قدمت تركيا تنازلات لروسيا من أجل إصلاح العلاقات معها وإكمال المشاريع العملاقة مثل إقامة خط الغاز الطبيعي وإقامة محطة للطاقة النووية في أكووا التركية.
أفاد فرات أيضا أن تركيا شنت عملية درع الفرات في المنطقة الروسية بناء على اتفاقات محددة مع روسيا وذلك كي تتمكن من التدخل في سوريا وأحكمت تركيا السيطرة عسكريا على مساحة ألفي كيلومتر مربع، مشيرا إلى تنفيذها مؤخرا مشروع عفرين.
وأشار فرات إلى سحب روسيا جنودها من مناطق محددة هناك قبل انطلاق مشروع عفرين وفتح روسيا المجال الجوي السوري وتأمينه كي تنفذ تركيا غاراتها الجوية.
و قال فرات أن تركيا بدخولها عفرين تسعى للمشاركة في معادلة الشرق الأوسط مؤكدًا على وجود لعبة كبيرة تُحاك هناك وأن روسيا وأمريكا لم تدعما تولي تركيا دورًا كهذا وشجعوا على دخولها لمستنقع سوريا كي يتمكنوا إحكام قبضتهم عليها بطريقة ما.


شارك على غوغل

عن تاج كودرش

نحن هناااااااااااااا
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق