Featured Posts

عليكو يجن جنونه بعد قرار ديمستورا برفض التوقيع على دستور سوريا الجديد من دون حزب الأتحاد الديمقراطي الكردي

رفض فؤاد عليكو عضو الوفد المفاوض للمعارضة السورية في الجولة السابعة لمفاوضات جنيف، تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا استيفان دي ميستورا حول مشاركة الكورد في كتابة دستور لسوريا المستقبل. 
إذ قال عليكو في تصريح أدلى به لشبكة رووداو الإعلامية، إنه قال في اجتماع الذي عقد اليوم الأربعاء بين وفد المعارضة ودي ميستورا، إن "تصريحكم قبل يومين لصحيفة روسية أثار نوع من الاستغراب حول التمثيل الكوردي وفهم من التصريح أن المقصود بذلك هو حزب الاتحاد الديمقراطي وحصر التمثيل به وهذا يعني تجاهل تام لوجودنا معكم كمجلس وطني كوردي وجزء أساسي من المعارضة السورية".

أضاف عليكو، أنه "أبلغ دي ميستورا أن حصر التمثيل بجهة معينة هو إجحاف منكم بحق المجلس الوطني الكوردي الذي يشارك بفعالية في المفاوضات الى جانب المعارضة منذ 2014 وبكل الجولات".

مردفاً بالقول: "صحيح إننا لا نملك قوة عسكرية على الأرض، لكننا نملك الثقل الأكبر للشارع الكوردي تمثيلاً، وهذه الحقيقة يجب أن تعرفوها، ففي بداية 2016 جمعنا 625400 توقيع للأعمار فوق 18 وتحت ظروف أمنية ومناخية صعبة وتقدمنا حينها بمذكرة باسم المجلس حول القضية الكوردية لكم مرفقة بنسخة عن هذه التواقيع، كما إننا نملك قوة عسكرية يقارب قوامها العشرة آلاف مقاتل يمنع حزب الاتحاد دخولهم سوريا وهم الان يحاربون الإرهابيين في ريف الموصل".

كما أوضح عليكو للمبعوث الأممي أن "هذه المعارضة التي أمامك تمثل 80 % من الشارع السوري لكنها تفتقر إلى الدعم العسكري المطلوب لتحقيق نتائج مختلفة على الأرض، تماماً لذلك ليس من المنطقي أن نحصر الشرعية بمن يملك القوة العسكرية ونتجاهل التمثيل الحقيقي للشعب"، وفق عليكو.

لفت إلى أنه قال في الاجتماع وأمام الحضور: "أخيراً أتأمل منكم أن يكون هناك توضيحاً لتصريحكم وتؤشرون فيه صراحة إلى تمثيل المجلس الوطني الكوردي في المفاوضات حالياً إلى جانب المعارضة مع الاحتفاظ بحقكم بالتعبير عن غياب حزب الاتحاد الديمقراطي فيها".

من جانبه قال دي ميستورا رداً على ما قاله عليكو، إن "هذه النقطة في غاية الأهمية وكنت أتوقع هذا النقد منكم والحقيقة انني تعرضت لسؤال من صحيفة (سبوتنيك) الروسية وأدركت بأن التصريح سيفهم خطأً من قبلكم واليوم لدي تصريح في صحيفة (الشرق الاوسط) وأوضحت فيها مضمون تصريحي السابق وأشرت إلى كل الكورد في سوريا".

أشار دي ميستورا إلى أنه "عندما ننتقل إلى المباحثات حول الدستور يجب أن يشارك الشعب الكوردي بذلك وكذلك التركمان والاشوريين، وأنا لا أرغب بذكر أسماء الأحزاب في حديثي بشكل عام ونحن الآن لازلنا في مرحلة ما قبل التفاوض"، حسب ما نقله عليكو.
شارك على غوغل

عن دمهات خليل

نحن هناااااااااااااا
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق