Featured Posts

أسلوب داعش في الرقة دليل إنهيارها (فيديو)

الرّقة – بالنظر إلى وضع داعش وطرق هجماته ضمن مدينة الرقة نلاحظ جلياً مدى انهيار قواه من كافة النواحي، من حيث العدّة والعتاد، ولكن لا يمكن النظر إليه بأنه أصبح ضعيفاً ويمكن الانتصار عليه بسهولة.
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية في 6 حزيران عن حملة تحرير مدينة الرقة من تنظيم داعش، ودخلت القوات في اليوم الأول من إعلان الحملة إلى أحياء مدينة الرقة من الجهة الشرقية والغربية، بعد اشتباكات قوية مع تنظيم داعش.
وتمكنت القوات حتى الآن من تحرير ثماني أحياء من تنظيم داعش هي(السباهية، الرومانية، القادسية، الحطين واليرموك غرباً، والمشلب، الصناعة، البتاني شرقا)، وتقاتل الآن القوات في 6 أحياء آخرى وهي(الدرعية، النهضة، البريد غرباً، أما شرقا ففي حي الرقة القديم، هشام بن عبد الملك والروضة)، إضافة لتحرير الفرق الخاصة بتحرير   المئات من المدنيين الذين كانوا محاصرين في الأحياء التي ما تزال تحت سيطرة تنظيم داعش وفي خطوط التماس.
وبالنظر إلى طريقة الاشتباكات التي تدار بين مقاتلي ومقاتلات قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم داعش، نلاحظ جلياً بأن قوات سوريا الديمقراطية قوات احترافية، وكافة مقاتلي ومقاتلات القوات تلقوا تدريبات خاصة في حرب الشوارع وبشكل خاص الاشتباك مع مرتزقة داعش وطرقه وأساليبه.
تغيير استراتيجية داعش الحربية
ففي المعارك التي تجري الآن في الرقة تختلف طرق دفاعات وهجمات داعش كلياً عن طريقته في باقي المناطق كمنبج وكوباني، تحول من طريقة الهجوم المباشر وبأعداد كبيرة وعتاد ضخم إلى طريقة الهجوم بمجموعات صغيرة وانتحارية واستخدام السيارات المفخخة بأعداد هائلة.
كما أن دفاع داعش عن المناطق والنقاط التي تحت سيطرته لم يعد كما كان في السابق، حيث كان يدافع سابقاً عن نقاطه ومراكز تواجده بشكل مستميت، وفي الرقة لا يحدث شيء من هذا القبيل، ويترك تنظيم نقاطهم بشكل سريع ويعاودون الهجوم بهجمات انتحارية صغيرة لا يتجاوز أعدادهم من 5 إلى 7 عناصر، وإن فشل الهجوم يتراجعون فوراً. كما أن الهجمات المباشرة قليلة بالمقارنة مع اشتباكات منبج وهجمات كوباني.
كيف يتحصن داعش ضمن مدينة الرقة؟
يتحصن تنظيم داعش ضمن مدينة الرقة في الانفاق التي أنشأوها، وبشكل خاص ضمن الأحياء القديمة التي تكون منازلها ملاصقة لبعضها البعض، إضافة لتمركز القناصة فوق الأبنية العالية. كما يتبع التنظيم داعش أيضاً طريقة أخرى وهي التخفي ضمن المدينة والتحرك ضمن صفوف المدنيين الذين تم اقتيادهم إلى المناطق التي ماتزال تحت سيطرتهم في المدينة قسراً.
كيف يهاجم داعش في الرقة؟
ويتبع تنظيم داعش في هجماته ضمن مدينة الرقة بشكل خاص على القناصة والتسلل عبر الأنفاق والانتحاريين والطائرات المسيرة، وهذا دليل على تغيير استراتيجية داعش الحربية 180 درجة، وتقلص أعدادهم وعتادهم.
ومن جهة أخرى يلقي العشرات من تنظيم السلاح ويسلمون أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تحدث ضمن صفوف داعش منذ إعلانه في 29 حزيران2014.
العائق الأكبر المدنيين والألغام
وإذ ما استمرت حملة تحرير الرقة بهذه الوتيرة فإن تحرير المدينة سيكون قريباً، لأن قوات سوريا الديمقراطية تحكم الحصار على تنظيم وسط المدينة، بعد كسر القوات كافة الخطوط الدفاعية الرئيسية لمركز المدينة، وبشكل خاص في حي الدرعية والنهضة غربي المدينة، الأحياء التي كانت قد أعلنتها مرتزقة داعش سابقاً مناطق عسكرية.
ومن أبرز العوائق التي تعيق حملة تحرير المدينة، هي تحرير المدنيين، لأن التنظيم اقتادوا معظم مدنيي المدينة لوسطها، لاستخدامهم كدروع بشرية، إضافة لتفخيخ كافة المنازل والأزقة والمرافق العامة.
أكرم بركات
ANHA
شارك على غوغل

عن دمهات خليل

نحن هناااااااااااااا
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق