Featured Posts

محللون عسكريون: بجب اخلاء امريكا للاسلحتها النووية المتواجدة في قاعدة إنجرليك التركية لان تركيا دولة ليست امنة تعتبر الان

قال محللون ومسؤولون عسكريون سابقون ان الولايات المتحدة يجب ان تنقل اسلحتها النووية من قاعدة انجيرليك الجوية وتبدأ فى البحث عن بدائل للمركز العسكرى القديم فى تركيا، وهو بلد لم يعد من الممكن الاعتماد عليه بشكل كامل.
ويحتفظ الجيش الامريكى بحوالى 50 رأسا نوويا فى انجرليك وفقا لما ذكرته منظمات المراقبة النووية.
وقال جوزيف سيرينسيون، رئيس صندوق بلوشاريز، وهو من أبرز مجموعات الدعوة غير الربحية، "إنه أسوأ مكان ممكن للحفاظ على الأسلحة النووية".
وقد تدهورت العلاقة المتوترة بين الولايات المتحدة وتركيا، حليفة للناتو، بشكل مطرد في أعقاب محاولة للتمرد ضد حكومة أنقرة في يوليو / تموز 2016. ويقول النقاد إن تركيا تتصرف الآن وكأنها خصم أكثر من حليف.
ومنذ محاولة الانقلاب، قام الرئيس التركي رجب أردوغان بشن حملة ضد المعارضة، مما أثار مخاوف داخل حلف شمال الأطلسي حول إصلاح استبدادي.
كما تعارضت تركيا مع اهداف التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة فى سوريا وعانت علنا ​​من شراء منظومات الدفاع الجوى الروسية الصنع. ويشتبه في انقرة تسربت مواقع قواعد امريكية حساسة داخل سوريا الى وكالة انباء رسمية تديرها الدولة كما انها تشارك في معركة دبلوماسية مع المانيا التي اجبرت برلين مؤخرا على سحب قواتها من انجرليك.

القلق بشأن الرؤوس الحربية

الجيش الأميركي لا يعلق على مواقع الأسلحة كسياسة دائمة، ولكن السكن إنجرليك من الرؤوس الحربية منذ فترة طويلة المعرفة المشتركة. وهي الآن مصدر قلق متزايد.
في انجرليك "انها ليست آمنة لأزواجنا العسكريين وأطفالنا، ولكن من المقبول أن 50 قنابل هيدروجينية أن تكون هناك؟".
واعرب مسؤول سابق سابق في حلف شمال الاطلسي عن قلقه من هذه المخاوف قائلا "اذا كانت هناك اسلحة نووية مخزنة في تركيا، فينبغي ازالتها بسبب عدم الاستقرار في البلاد وعبر الحدود في سوريا والعراق".
كانت القوات الامريكية حضورا ثابتا فى انجرليك منذ الايام الاولى للحرب الباردة عندما كان تحالف مع تركيا بمثابة حصن ضد الاتحاد السوفيتى عند مفترق طرق بين اوروبا والشرق الاوسط.
وكثيرا ما كان أفراد الأسرة من القوات الأمريكية وجودا ثابتا على القاعدة، ولكن ذلك تغير في عام 2016 عندما أمرت القوات الجوية جميع المعالين في المنزل، مستشهدا بالمخاوف الأمنية.
وبعد شهور، حاولت عناصر من الجيش التركي انقلاب تورط فيه أفراد أتراك في انجرليك. تم قطع التيار الكهربائي لعدة أيام، حتى عندما حاولت الولايات المتحدة القيام بعمليات ضد الدولة الإسلامية في سوريا المجاورة.
"نظرا الأحداث الأخيرة في تركيا، وخاصة تقارير القرار التركي ذكرت لشراء منظومة صواريخ روسية، أن حلف شمال الأطلسي من الحكمة أن يكون النظر في خطة بديلة في حالة أن يطلب من التحالف إلى ترك انجرليك"، وقال جيمس ستافريديس، متقاعد الاميرال وقائد الحلف الاطلسي السابق في الحلف الاطلسي.
واضاف "اننا نبحث ضعيفا. وقال تشارلز والد، وهو جنرال متقاعد ونائب سابق للقيادة فى القيادة الاوربية الامريكية، اننا نبحث غير منسقة الى حد ما وليس استراتيجيا للغاية. واضاف "بعد محاولة الانقلاب اغلقوا قاعدتنا باستمرار لمدة اسبوع ... اعتقد ان تركيا تحتاج الى ان تعامل في بعض الحالات على الاقل محايدة".
وقال سيرينسيون ان المخزن فى انجيرليك هى قنابل B61 الجاذبية التى تصل الى اعلى معدل لها 10 مرات من القنبلة التى هبطت على هيروشيما. يمكن طلب الأسلحة مرة أخرى لتنفجر مع العائد أصغر.
وقال سيرينسيون انه لا توجد قيمة استراتيجية تذكر لحفظ الاسلحة فى انجرليك حيث لا توجد طائرات قادرة على حمل القنابل.
وقال ان الرؤوس الحربية تعد تركة من الحرب الباردة اكثر من كونها جزءا حاسما من استراتيجية الردع النووى للولايات المتحدة.
وقال سيرينسيون "ان الجمود البيروقراطي وبعض مخاوف الردع الموسعة غامضة التي تبقيهم هناك".
وخلال توقفه مؤخرا فى مقر يوكوم فى شتوتجارت، رفض الجنرال جون هيتن، قائد القيادة الاستراتيجية الامريكية، الذى يشرف على الترسانة النووية الامريكية، التعليق على موقع الاسلحة النووية او الامن فى انجرليك. ومع ذلك، قال هيتن أن ضمان سلامة جميع الرؤوس الحربية الأمريكية كان على رأس أولوياته.

نقل القوات

وقال القادة العسكريون السابقون انه بالاضافة الى القضية النووية، يتعين على الولايات المتحدة استكشاف اعادة توطين 2500 جندى امريكى فى انجرليك.
وقد لعبت القاعدة الجویة دورا رئیسیا کمنصة إطلاق لطائرات المراقبة والمقاتلین الذین یقومون بضربات ضد أھداف داعش في سوریا. ومع ذلك، فإنه لا يمكن الاستغناء عنه، كما يقول كبار القادة السابقين.

وقال ستافريديس عميد كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية في جامعة تافتس في ماساتشوستس ان "احد البدائل التي يجب النظر فيها على الفور هو اليونان التي لديها بالتأكيد مرافق ممتازة في البحر المتوسط ​​على جزيرة كريت وفي البر الرئيسي لليونان نفسها".
شارك على غوغل

عن دمهات خليل

نحن هناااااااااااااا
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق