Featured Posts

“دور المرأة في السياسة والديمقراطية”عنوان محاضرة في منبج

منبج- بهدف توعية المرأة في منبج ودفعها للمشاركة في الحياة السياسية والإجتماعية لمنطقتها، نظمت دار المرأة في منبج محاضر للنساء تحت عنوان” دور المرأة في السياسة والديمقراطية”.

عقدت دار المرأة في مدينة منبج محاضرة بعنوان “دور المرأة في السياسة والديمقراطية” وذلك خلال الاجتماع النصف شهري لنساء مدينة منبج، بحضور كل من الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي-الإدارة الذاتية الديمقراطية لمنبج زينب قنبر ونائبة الرئاسة المشتركة للمجلس التشريعي عذاب العبود ونائبة الرئاسة المشتركة للجنة الداخلية فريدة خليل، والعشرات من النساء في المؤسسات المدنية وفي قوى الأمن الداخلي والترافيك.

بدأ الاجتماع بدقيقة صمت، وترأس الاجتماع عضوة الإدارة لحزب الاتحاد الديمقراطي في مقاطعة كوباني ديلبر يوسف، حيث رحبت بالحضور في بداية حديثها، ثم تحدثت عن دور المرأة عبر التاريخ في بناء المجتمع وخاصة في المجال السياسي والقيادي.

وقالت ديلبر يوسف “إن سعي الرجل للوصول إلى السلطة واحتكار السياسية حجب دور المرأة، وكلنا يعلم أن السلطة هي عدو المجتمع الديمقراطي، والسلطة لا تعترف بإرادة المجتمع ومن المستحيل أن يكون هناك مجتمع ديمقراطي بوجود السلطة وانكار دور المرأة”.

واشارت يوسف أن مرتزقة داعش هي العدو الأول للمرأة في التاريخ الحديث، وعندما هاجمت المجتمعات استهدفت بالدرجة الأولى المرأة للقضاء على قيم المجتمعات، وبناء نظام سلطوي مهيمن ومن خلال استعباد المرأة يصلون إلى استعباد المجتمع برمته”.

وأشارت ديلبر أنه ومن أجل حل مشكلة السلطة ينبغي على الشعب أن يتحرروا من الذهنية السلطوة والذكورية المهيمنة، وعلى المرأة نيل حريتها وتوعية نفسها، فحرية المرأة هو الطريق السليم لحرية المجتمع.

وأردفت ديلبر يوسف بالقول “إذا أردنا وصف شعب ما بأنه متحضر ومتطور فإن مستوى حرية المرأة فيه تعتبر المقياس الأساسي الذي يجب أخذه بعين الاعتبار، ومشاركة المرأة في الحياة واتخاذ القرار حينها يمكننا وصف هذا المجتمع بالحضاري والحر”.

وفي نهاية المحاضرة ناقشت الحاضرات مع ديلبر يوسف عدة مواضيع تتعلق بكيفة تحرير المرأة لنفسها


ANHA
شارك على غوغل

عن منبج الحدث

نحن هناااااااااااااا
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق