Featured Posts

تركيا تقطع مياه الفرات وانخفاض كبير في المنسوب

قطعت سلطات حزب العدالة والتنمية التركي، مياه نهر الفرات ما تسببب بانخفاض منسوب نهر الفرات بشكل كبير في بحيرة سد روج آفا (سد تشرين) وسد الطبقة في حدث يحدث لأول مرة منذ 17 عاماً.

وقطعت السلطات التركية بشكل متعمد مياه نهر الفرات بشكل شبه كلي عن الأراضي السورية، ما أدى لانخفاض منسوب مياه نهر الفرات في بحيرة سد تشرين والطبقة وعموم مجرى النهر إلى ما يقارب الـ 4 إلى 5 أمتار عن منسوبه الطبيعي.

وتأتي هذه الخطوة التي وصفها الأهالي بـ”الكارثية” جراء تعمد سلطات حكومة العدالة والتنمية المهيمنة على مفاصل الحكم في تركيا، قطع المياه المتدفقة عبر سد كمال آتاتورك إلى الأراضي السورية.

وفي أولى النتائج التي بدرت عن ذلك، انقطعت المياه بالكامل عن مدينة كوباني لعدة أيام، فبعد أن كانت المياه تأتي في الأسبوع 4 مرات، أصبحت المياه تأتي يوماً واحداً في الأسبوع.

كما وأثر انخفاض منسوب المياه سلباً على ساعات وصول التيار الكهربائي إلى كوباني أيضاً، حيث انخفضت ساعات الكهرباء في المدينة وقراها لتصل في ساعات المساء فقط، بعدما كانت قبل الآن وفي بدايات شهر رمضان تأتي في معظم ساعات اليوم.

وقد أوضح أهالي القرى الواقعة على ضفة نهر الفرات الشرقية بأنهم باتوا يرون المنازل القديمة التي غرقت وبقيت تحت الماء إبان بناء سدي روج آفا (سد تشرين) والذي بني في عام 1999 وسد الطبقة الذي بني عام 1968، وأكدوا بأن هذا الأمر يحصل لأول مرة منذ 17 عاماً، وهو تاريخ بناء سد روج آفا الذي يجمع المياه على طول حدود مقاطعة كوباني.

واستمرار قطع المياه سيؤدي لنتائج إنسانية وبيئية وزراعية وحيوانية كارثية على كافة المناطق التي تعتمد في حياتها على نهر الفرات في سوريا والعراق.

شارك على غوغل

عن منبج الحدث

نحن هناااااااااااااا
    تعليقات بحساب كوكل
    تعليقات فيسبوك

1 التعليقات:

  1. انتم كانت تجيكم الكهربا كل ساعات النهار وقرى منبج تجيهم ساعتين بالليل فقط ين العدل ... تستحقون قطع المياه تماما لأنكم لستم عادلين

    ردحذف